"ورشة تعليمية للإدارة الصفية الناجحة وإدارة بيئات التعلم" ينظمها المركز العربي للتدريب التربوي
- نظم المركز العربي للتدريب في الفترة من 4 إلى 6 مايو 2015 برنامجاً تدريبياً جديداً في مجال "الإدارة الصفية الناجحة وإدارة بيئات التعلم"، شارك فيه العاملون في المجال التربوي من معلمين ومنسقي مواد ونواب أكاديميين ، والعاملون في هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم ممن يقومون بمتابعة العملية الإدارية في الصفوف المدرسية. واستهدف البرنامج الذي أقيم بفندق أوريكس روتانا بالدوحة تمكين المعلمين والمديرين والمشرفين والمنسقين من كفايات الإدارة الفاعلة في بيئات التعلم، وتعزيز كفاياتهم في ضبط النظام الصفي وإدارة الصفوف بنجاح، واكتساب مهارة المقارنة بين المفهوم القديم والمفهوم الحديث للإدارة الصفية الناجحة، وكذلك تقييم أثر إجراءات تنظيم البيئة المادية لغرفة الصف في السيطرة على تنظيم عمليات تعلم الطلبة بفاعلية. وقد أكد المشاركون في ختام البرنامج - الذي قدم محاضراته وتطبيقاته العملية الدكتور شريف مصطفى، خبير الإدارة التربوية والتخطيط الاستراتيجي وتقويم الأداء المدرسي- على أهمية المعارف والمهارات التي أُضيفت لهم من خلال البرنامج؛ خاصة التجارب المميزة في الإدارة الصفية، ومهارات حل المشكلات وتعديل السلوك، وكيفية تكوين بيئة صفية ناجحة وبيئة تعلم فاعلة. .

 

" بناء وتحليل المؤشرات التربوية " في برنامج جديد للمركز
ينظم المركز العربي للتدريب التربوي برنامجاً تدريبياً جديداً في مجال بناء وتحليل المؤشرات التربوية. ويهدف البرنامج - الذي يقام بسلطنة عمان في الفترة 27 إلى 29 أبريل 2015 - إلى الوقوف على المفاهيم الخاصة بالمؤشرات التربوية، ومعرفة أنواع المؤشرات التربوية وتصنيفاتها، وكيفية تحليلها واستخدامها كأرقام وأوصاف وأشكال بيانية. كما يهدف البرنامج إلى توظيف المؤشرات التربوية عملياً في نتاجات التخطيط التربوي وفي الحكم على النظام التعليمي بمستوياته المختلفة، والوقوف على طريقة ربط المؤشرات التربوية بصناعة القرار التربوي وبالسياسات والأهداف التعليمية، وتعرف صعوبات إعداد المؤشرات التربوية وكيفية التعامل معها. وتشمل موضوعات البرنامج الذي سيقدم محاضراته وتطبيقاته العملية الدكتور مصطفى حسين محمود أبو الشيخ مستشار التطوير التربوي وتنمية الموارد البشرية بالمملكة الأردنية، مفاهيم المؤشرات التربوية ووظائفها وأنواعها ومستوياتها، ومناهج جمع البيانات الكمية والنوعية ضمن مجالات المؤشرات التربوية وطرائق استخدامها، وقراءة المؤشرات التربوية واستخدامها كأرقام وأوصاف وأشكال بيانية ، وتحليل المؤشرات التربوية مع حالة دراسية. كما تشمل تلك الموضوعات توظيف المؤشرات التربوية عملياً في نتاجات التخطيط التربوي، وربط المؤشرات التربوية بصناعة القرار التربوي وبالسياسات والأهداف التعليمية، وصعوبات وعوائق وضع وإعداد المؤشرات التربوية. .

 

المركز العربي يختتم برنامجه حول "تنمية المهارات السلوكية والإدارية للقيادات التعليمية"
- اختتم المركز العربي للتدريب برنامجه التدريبي الجديد حول تنمية المهارات السلوكية والإدارية للقيادات التعليمية. والذي استمر على مدى ثلاثة أيام بفندق أوركس روتانا بهدف تنمية مهارات ومعارف واتجاهات المشاركين بالنظريات القيادية والإدارية والسلوكية الحديثة؛ لإحداث نقلة نوعية للمؤسسات التربوية؛ من خلال تحسين مناخ العمل وأدوات التغيير في ظل التحديات الحالية والمستقبلية. كما استهدف البرنامج الذي شارك فيه عدد من العاملين في مجال القيادة والإدارة من دولة قطر وبقية الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي تزويد المشاركين بالمهارات السلوكية والقدرات الإدارية والقيادية الواجب توافرها في القياديين، وتنمية المهارات السلوكية في التواصل وبناء العلاقات مع الآخرين، وفهم الذات، والتعامل مع الرؤساء والمرؤوسين، وتشجيع الاتجاهات الإيجابية في العمل، بالإضافة إلى التعرف على الأنماط القيادية وكيفية بناء المهارات القيادية وأدوات التغيير والتطوير. وشملت موضوعات البرنامج - الذي قدم محاضراته الأستاذ بسام المحاميد - خبير الإدارة والقيادة التربوية - ماهية مقياس السلوك الفطري، ومفهوم جوهر ومثلث القيادة، وتفعيل الصفات القيادية، وتكامل مفهوم الإدارة والقيادة، وتطبيق الكفاءة الإدارية، وكيفية تحقيق انتاج أفضل وأكثر، وصنع ثقافة مؤسسية ناجحة. وكان البرنامج قد أضاف للمشاركين عدداً من المعارف والمهارات أهمها كيفية التعامل مع الشخصيات في مجال العمل، والأهداف والرؤية في إدارة العمل، وأهداف القائد التربوي، ومفاهيم القيادة والإدارة، أساليب القرار القيادي الإداري، وسمات القائد الناجح،وأنماط القيادة، وأنماط الموظفين، بالإضافة إلى أساليب التعرف على قدرات الأداء، ومهارة العمل بالفريق واحد، وكيفية تحليل شخصيات العاملين، والمهارات السلوكية للقيادة. .

 

"تنمية المهارات السلوكية والإدارية للقيادات التعليمية" في برنامج جديد للمركز
نظم المركز العربي للتدريب التربوي برنامجاً تدريبياً جديداً في مجال تنمية المهارات السلوكية والإدارية للقيادات التعليمية. ويهدف البرنامج الذي عقد بفندق أوركس روتانا في الفترة من7 إلى 9 أبريل 2015 إلى تنمية مهارات ومعارف واتجاهات المشاركين بالنظريات القيادية والإدارية والسلوكية الحديثة؛ لإحداث نقلة نوعية للمؤسسات التربوية؛ من خلال تحسين مناخ العمل وأدوات التغيير في ظل التحديات الحالية والمستقبلية. كما يهدف البرنامج الذي شارك فيه العاملون في مجال القيادة والإدارة ومن لهم علاقة بالعمل القيادي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي إلى تزويد المشاركين بالمهارات السلوكية والقدرات الإدارية والقيادية الواجب توافرها في القياديين، وتنمية المهارات السلوكية في التواصل وبناء العلاقات مع الآخرين، وفهم الذات، والتعامل مع الرؤساء والمرؤوسين، وتشجيع الاتجاهات الإيجابية في العمل، بالإضافة إلى التعرف على الأنماط القيادية وكيفية بناء المهارات القيادية وأدوات التغيير والتطوير. وتشمل موضوعات البرنامج الذي قدم محاضراته الأستاذ/ بسام المحاميد - الخبير في الإدارة والقيادة التربوية ، ماهية مقياس السلوك الفطري، ومفهوم جوهر ومثلث القيادة ، وتفعيل الصفات القيادية ، وتكامل مفهوم الإدارة والقيادة، وتطبيق الكفاءة الإدارية، وكيفية تحقيق انتاج أفضل وأكثر، وصنع ثقافة مؤسسية ناجحة. .

 

"تنمية المهارات السلوكية والإدارية للقيادات التعليمية" في برنامج جديد للمركز
- ينظم المركز العربي للتدريب برنامجاً تدريبياً جديداً في مجال تنمية المهارات السلوكية والإدارية للقيادات التعليمية. ويهدف البرنامج الذي سيقام في الفترة من7 إلى 9 أبريل 2015 - بمشاركة العاملين في مجال القيادة والإدارة ومن لهم علاقة بالعمل القيادي في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي - إلى تنمية مهارات ومعارف واتجاهات المشاركين بالنظريات القيادية والإدارية والسلوكية الحديثة؛ لإحداث نقلة نوعية للمؤسسات التربوية؛ من خلال تحسين مناخ العمل وأدوات التغيير في ظل التحديات الحالية والمستقبلية. وتشمل موضوعات البرنامج الذي سيقدم محاضراته الدكتور حمد الصقر- مستشار التخطيط الاستراتيجي بدولة الكويت، ماهية مقياس السلوك الفطري، ومفهوم جوهر ومثلث القيادة، وتفعيل الصفات القيادية، وتكامل مفهوم الإدارة والقيادة، وتطبيق الكفاءة الإدارية، وكيفية تحقيق انتاج أفضل وأكثر، وصنع ثقافة مؤسسية ناجحة. .

 

التالي    

 

طلب وظيفة

تسجيل مدرب جديد

وظائف شاغرة
التسجيل في دورة
   
   
   

جميع الحقوق محفوظة للمركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج © 2008