المركز العربي للتدريب يختتم برنامج إدارة المؤسسات التعليمية
- اختتم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج برنامجه التدريبي الجديد الذي عقده في الفترة من 5 إلى 7 مايو 2014 في مجال إدارة المؤسسات التعليمية؛ بهدف تعريف المشاركين من الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج بالمفاهيم والمبادئ الخاصة بإدارة المؤسسات التعليمية مثل القيادة التعليمية، والإدارة التعليمية، وفلسفة الإدارة التعليمية وفق أحدث الاتجاهات المعاصرة، وإتقان مهارات تطوير الإدارة التعليمية، والتعرف على مقياس هيرمان لأنماط التفكير وتوظيفه في إدارة المؤسسات التعليمية. وشملت أهم المعارف التي اكتسبها المشاركون من خلال حضورهم البرنامج؛ معرفة الفرق بين الإدارة والقيادة، ومواصفات القيادة الناجحة، وأثر لعلاقات الإنسانية في نجاح المهمات الصعبة، ومعرفة أنماط التفكير، والنظريات المهمة والحديثة في القيادة التربوية ، بينما شملت أهم المهارات المكتسبة المهارات القيادية، والقيادة التشاركية، ومهارة الاستماع والإنصات للآخر، والقدرة على توزيع الأدوار، ومهارة التعرف إلى الذات وتقييمها . ويذكر أن نفس هذا البرنامج سيتم تقديمه مرة أخرى بسلطنة عمان اعتباراً من اليوم الاثنين 12 مايو 2014 ويستمر حتى الأربعاء القادم، ولكن خارج نطاق خطة المركز، وذلك ضمن البرامج المجتمعية التي ينظمها المركز خارج نطاق ميزانيته. .

 

برنامج جديد لإدارة المؤسسات التعليمية
- ينظم المركز العربي للتدريب التربوي في الفترة من 5 إلى 7 مايو 2014 برنامجاً تدريبياً جديداً في مجال إدارة المؤسسات التعليمية؛ بهدف تعريف المشاركين من الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج بالمفاهيم والمبادئ الخاصة بإدارة المؤسسات التعليمية مثل القيادة التعليمية، والإدارة التعليمية، وفلسفة الإدارة التعليمية وفق أحدث الاتجاهات المعاصرة، وإتقان مهارات تطوير الإدارة التعليمية، والتعرف على مقياس هيرمان لأنماط التفكير وتوظيفه في إدارة المؤسسات التعليمية. كما يهدف البرنامج الذي سيقام بدولة قطر ضمن الخطة المعتمدة للمركز إلى إتقان المشاركين لاستراتيجيات ومـهـــارات قيـــادة المؤسســـــات التعليمية المــتميـزة التــي تــصنــع الإنجــاز المؤسسي، وتطبيق سلوكيات القيادة التعليمية لتحقيق الفاعلية والتميز والنجاح، وكذلك تطبيق مبادئ نظرية جيم كوزز وباري بوسنر المتميزة في "القيادة بالتحدي". ويذكر أن نفس هذا البرنامج سيتم تقديمه مرة أخرى بسلطنة عمان في الفترة من 12إلى 14 مايو 2014، وذلك ضمن البرامج التي تقام خارج اطار الخطة التي ينظمها المركز خارج نطاق ميزانيته لخدمة الميدان التربوي .

 

برنامج المركز العربي للتدريب في مجال تقنيات التعليم
- يواصل المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج المرحلة الثالثة والأخيرة من برنامجه التدريبي الجديد حول الترخيص للمدربين على معايير مكتب التربية العربي لدول الخليج والجمعية الدولية للتقنية في التعليم، والذي يعقد بفندق ملينيوم بالدوحة خلال الفترة من 22 إلى 24 أبريل 2014 بمشاركة أربعة ممثلين عن كل دولة من دول مكتب التربية العربي لدول الخليج. ويتم خلال هذه المرحلة ممارسة المشاركين للتطبيقات العملية التي اكتسبوها خلال المرحلة الثانية من البرنامج للتدريب عن بُعد، والتي استمرت على مدى شهرين، وسيحصل من ينهيها بنجاح على شهادة تدريب معتمدة من الجمعية الدولية للتقنية في التعليم ومكتب التربية العربي لدول الخليج، وسيقوم بتسليمها لهم معالي الدكتور علي بن عبد الخالق القرني – مدير عام مكتب التربية العربي، خلال حضوره لليوم الختامي من البرنامج، والذي سيعقبه في الفترة القادمة بدء برنامج تدريبي أوسع للمدربين والمعلمين في دول مكتب التربية العربي لدول الخليج. وكانت المرحلة الأولى من البرنامج قد عقدت بالدوحة في الفترة من 18 إلى 20 فبراير 2014، وحضر افتتاحها معالي الدكتور علي بن عبد الخالق القرني – مدير عام مكتب التربية العربي، وسعادة السيد ربيعة محمد الكعبي – وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي، وسعادة الدكتورة موزة ناصر الكعبي مديرة المركز العربي للتدريب التربوي، والسيد توني براند ينبرج – مستشار الجمعية الدولية للتكنولوجيا في مجال التعليم (ISTE) . .

 

اختتام برنامج تدريبي جديد للمركز العربي للتدريب في مجال رعاية الموهوبين ( الاستراتيجيات والإجراءات)
اختتم المركز العربي للتدريب التربوي برنامجاً تدريبياً جديداً في مجال الاستراتيجيات والإجراءات الخاصة برعاية الموهوبين، والذي نظمه خلال الفترة من17 إلى 19 مارس 2014 بهدف تعريف المشاركين والمشاركات بالمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالموهبة والتفوق، وبخصائص ومشكلات وحاجات الطلبة الموهوبين في المجالات المعرفية والانفعالية والمهنية، وأساليب الكشف عن الموهوبين، وكيفية مراعاة الفئات الخاصة من الموهوبين، وكذلك تحديد خصائص وكفايات معلم الموهوبين المهنية والشخصية والاجتماعية، وإعداد خطة عامة للكشف عن الطلبة الموهوبين في المدرسة، وتحديد عناصر نجاح برامج رعاية الطلبة الموهوبين، وإثراء وحدات المنهاج المقرر بنشاطات وأسئلة في مستوى مهارات التفكير العليا. وأكد المشاركون والمشاركات في ختام هذا البرنامج الذي قدم محاضراته الدكتور فتحي جروان عميد المراكز العلمية ورئيس قسم علم النفس والإرشاد والتربية الخاصة في جامعة عمان العربية بالأردن أهمية ما تحقق لهم مهارات نتيجة لمشاركتهم بالبرنامج خاصة ما يتعلق بالتعرف على أهم المشكلات التي يواجهها الموهوبون، وتبادل الخبرات بين دول مجلس التعاون بشأن الطرق الحديثة للتعامل مع الموهوبين، ومهارات تحليل الطلاب الموهوبين وطرق معرفتهم، وكيفية خلق بيئة فعالة للموهوبين، وبناء برامج لهم. .

 

برنامج تدريبي جديد للمركز العربي للتدريب في مجال رعاية الموهوبين ( الاستراتيجيات والإجراءات
ينظم المركز العربي للتدريب التربوي برنامجاً تدريبياً جديداً في مجال الاستراتيجيات والإجراءات الخاصة برعاية الموهوبين، وذلك خلال الفترة من17 إلى 19 مارس 2014. ويهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين والمشاركات بالمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالموهبة والتفوق، وبخصائص ومشكلات وحاجات الطلبة الموهوبين في المجالات المعرفية والانفعالية والمهنية، وأساليب الكشف عن الموهوبين، وكيفية مراعاة الفئات الخاصة من الموهوبين، وكذلك تحديد خصائص وكفايات معلم الموهوبين المهنية والشخصية والاجتماعية، وإعداد خطة عامة للكشف عن الطلبة الموهوبين في المدرسة، وتحديد عناصر نجاح برامج رعاية الطلبة الموهوبين، وإثراء وحدات المنهاج المقرر بنشاطات وأسئلة في مستوى مهارات التفكير العليا. وتشمل موضوعات هذا البرنامج التدريبي الذي يقدم محاضراته الدكتور فتحي جروان عميد المراكز العلمية ورئيس قسم علم النفس والإرشاد والتربية الخاصة في جامعة عمان العربية بالأردن مفاهيم الموهبة والتفوق، وخصائص الموهوبين العامة والمعرفية والانفعالية، ومشكلات الموهوبين وحاجاتهم، وتطبيقات الاتجاهات الحديثة لنظريات الذكاء في برامج الموهوبين، ومعايير تقييم برامج الموهوبين. .

 

التالي    

 

طلب وظيفة

تسجيل مدرب جديد

وظائف شاغرة
التسجيل في دورة
   
   
   

جميع الحقوق محفوظة للمركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج © 2008