مجلس أمناء المركز يختتم اجتماعه الرابع عشر بسلطنة عمان
- اختتم مجلس أمناء المركز العربي للتدريب اجتماعه الرابع عشر، والذي استمر على مدى يومي 14 و 15 أكتوبر 2014 في مسقط بسلطنة عمان . وأوصى الاجتماع في جلسته الختامية بتنفيذ البرامج التدريبية وفق مسميات دقيقة ومحددة وليست عامة؛ حتى يتم تصميم البرامج وفقاً للفئة المستهدفة، ومواصلة إعداد وتصميم حقائب تدريبية للبرامج ذات الصفة المستدامة مثل برامج التقويم بجميع أنواعها وتدريب المدربين، والتعاون مع مؤسسات عالمية ذات خبرة واسعة في مجال تنفيذ برامج متخصصة مثل برنامج المخيم التربوي والمدرب الزائر، ودراسة الاقتراح الخاص بإصدار شهادات دبلوم متخصصة في مجال التطوير التربوي بالتنسيق مع مؤسسات عالمية. كما أوصى المجلس بتبادل المعلومات بشأن الخطط التدريبية بين الدول الأعضاء؛ بحيث يكون المركز جهة مرجعية لتبادل ونشر تلك المعلومات، وتعزيز الاستفادة من الإنتاج الفكري العالمي لمكتب التربية العربي من خلال تحويل المناسب من هذا الإنتاج إلى برامج تدريبية، ومواصلة إصدار حقائب تدريبية متميزة. وأوصى أيضاً بالاستفادة من آلية المدرب الزائر، وتطبيقها بالدول الأعضاء؛ لتلبية الاحتياجات من البرامج التدريبية المتميزة، وموافاة المركز العربي للتدريب بأسماء الشركات والمراكز المتخصصة والمتميزة في مجال التدريب بالدول الأعضاء وتبادل المعلومات المتعلقة بذلك، وعقد شراكات معها على المستويين الإقليمي والعالمي، وكذلك دعوة الجهات المختصة بالتدريب في الدول الأعضاء إلى تقديم مقترحاتها حول آلية تنفيذ برنامج التدريب عن بُعد بمفاهيم جديدة. .

 

مجلس أمناء المركز العربي للتدريب يعقد اجتماعه الرابع عشر بسلطنة عمان في14 و 15 أكتوبر
ينظم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج خلال يومي 14 و 15 أكتوبر 2014 اجتماعه الرابع عشر في مسقط بسلطنة عمان . وتشمل جلسة العمل الأولى لهذا الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع الثالث عشر، ومناقشة تقرير سير العمل للدورة المالية 2013/ 2014 للمركز، وتقرير البرامج المجتمعية. أما جلستا العمل الثانية والثالثة لليوم الأول فسيتم خلالهما مناقشة البرامج المقترحة للدورة المالية القادمة 2015/2016 وآليات تنفيذ تلك البرامج، ومناقشة موضوع عقد شراكات مع مراكز ومؤسسات تدريب ومدربين متميزين من الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج ومن غيرها من الدول، إضافة إلى تحديد موعد الاجتماع القادم لمجلس الأمناء. وقد تم تخصيص اليوم الثاني للاجتماع لتقديم ورشة عمل بعنوان قائد الـ 360 درجة، والتي ستقدمها الدكتورة سلوى الشرقاوي – المدرب المعتمد بشركة جون ماكسويل؛ بهدف تزويد المشاركين بمهارات قيادية للتمكن من تحقيق قيادة فعالة في مختلف الاتجاهات. .

 

اختتام برنامج تحليل السياسات التربوية
- اختتم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج برنامجاً تدريبياً في مجال تحليل السياسات التربوية، تم تنفيذه بدولة الكويت في الفترة من 22 إلى 24 سبتمبر 2014؛ بهدف التعريف بمفهوم السياسات التربوية وأهميتها في النظام التربوي، وتحديد أهداف صياغة السياسات التربوية وخصائصها الرئيسية، وبيان عناصر السياسات التربوية وتصنيفاتها وعلاقتها بالسياسة العامة للدولة، وبيان الأسس العلمية التي تبنى عليها السياسات التربوية بما يكفل فعالية التطبيق. كما استهدف البرنامج تحديد مراحل صنع السياسات التربوية والمؤسسات القائمة عليها، والتعريف بالعوامل الأساسية المؤثرة في صنع السياسات التربوية، بالإضافة إلى اكتساب مهارات بناء وتحليل السياسات التربوية، والاطلاع على نماذج عربية إقليمية وعالمية ناجحة في صنع السياسات التربوية والاستفادة من تطور التعليم فيها. وقد أثنى المشاركون في ختام البرنامج على ما تحقق لهم من معارف ومهارات مكتسبة أهمها: اكتساب مفهوم السياسة التربوية وأهميتها في العمل، ومعرفة أنواع السياسات التعليمية ووضع خطط لها وتصنيف مستوياتها، ومنهجية تطوير السياسات وتحدياتها، بالإضافة إلى تحليل السياسات العامة إلى مكوناتها وفق منهجية علمية ، والقدرة على القيام بهذا التحليل بشكل جيد. .

 

برنامج جديد لتحليل السياسات التربوية
- ينظم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج في الفترة من 22 إلى 24 سبتمبر 2014 برنامجاً تدريبياً جديداً في مجال تحليل السياسات التربوية، سيتم تنفيذه بدولة الكويت؛ بهدف التعريف بمفهوم السياسات التربوية وأهميتها في النظام التربوي، وتحديد أهداف صياغة السياسات التربوية وخصائصها الرئيسية، وبيان عناصر السياسات التربوية وتصنيفاتها وعلاقتها بالسياسة العامة للدولة، وبيان الأسس العلمية التي تبنى عليها السياسات التربوية بما يكفل فعالية التطبيق، وكذلك توضيح منهجية تطوير السياسات التربوية لضمان استمرار تقدم النظام التربوي. وتشمل الموضوعات الرئيسية للبرنامج – الذي ستقدمه الدكتورة فريال الخالدي المدرب المتخصص في مجال تحليل السياسات التعليمية- السياسات التربوية والخلفية التاريخية لظهورها، وأهمية السياسات التربوية، وأهداف صياغتها، وخصائصها الناجحة، وعناصرها وتصنيفاتها ومستوياتها، والأسس العلمية التي تبنى عليها، ومراحل صنع السياسات التربوية والمؤسسات القائمة على ذلك، والعوامل الأساسية الاجتماعية والفكرية والسياسية المؤثرة في صنعها، وأهداف وخصائص وعناصر وآليات واستراتيجيات تحليلها. .

 

المركز العربي للتدريب يختتم برنامج إدارة المؤسسات التعليمية
- اختتم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج برنامجه التدريبي الجديد الذي عقده في الفترة من 5 إلى 7 مايو 2014 في مجال إدارة المؤسسات التعليمية؛ بهدف تعريف المشاركين من الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج بالمفاهيم والمبادئ الخاصة بإدارة المؤسسات التعليمية مثل القيادة التعليمية، والإدارة التعليمية، وفلسفة الإدارة التعليمية وفق أحدث الاتجاهات المعاصرة، وإتقان مهارات تطوير الإدارة التعليمية، والتعرف على مقياس هيرمان لأنماط التفكير وتوظيفه في إدارة المؤسسات التعليمية. وشملت أهم المعارف التي اكتسبها المشاركون من خلال حضورهم البرنامج؛ معرفة الفرق بين الإدارة والقيادة، ومواصفات القيادة الناجحة، وأثر لعلاقات الإنسانية في نجاح المهمات الصعبة، ومعرفة أنماط التفكير، والنظريات المهمة والحديثة في القيادة التربوية ، بينما شملت أهم المهارات المكتسبة المهارات القيادية، والقيادة التشاركية، ومهارة الاستماع والإنصات للآخر، والقدرة على توزيع الأدوار، ومهارة التعرف إلى الذات وتقييمها . ويذكر أن نفس هذا البرنامج سيتم تقديمه مرة أخرى بسلطنة عمان اعتباراً من اليوم الاثنين 12 مايو 2014 ويستمر حتى الأربعاء القادم، ولكن خارج نطاق خطة المركز، وذلك ضمن البرامج المجتمعية التي ينظمها المركز خارج نطاق ميزانيته. .

 

التالي    

 

طلب وظيفة

تسجيل مدرب جديد

وظائف شاغرة
التسجيل في دورة
   
   
   

جميع الحقوق محفوظة للمركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج © 2008