اختتام فعاليات المخيم التدريبي للتطوير المهني التربوي
-اختتم المركز العربي للتدريب التربوي مخيمه التدريبي الذي عقده في مجال التطوير المهني التربوي، بعنوان "القيادة الاستراتيجية للتطوير المهني لقيادات التدريب التربوي"، بمشاركة 25 من القيادات العليا من مديري ومديرات إدارات التدريب التربوي المسؤولين عن عمليات التطوير المهني بوزارات التربية والتعليم في دول مجلس التعاون والجمهورية اليمنية والسودان. وشملت آليات تنفيذ هذا المخيم الذي أُقيم في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، محاضرات وورش عمل تدريبية ونماذج تطبيقية ومبادرات ولقاءات مع أصحاب الخبرة في مجال التطوير المهني وزيارات ميدانية. وأكد المشاركون في ختام المخيم على أهمية تقديم نموذج قابل للتطبيق لتخطيط التطوير المهني وفق رؤية منظومية متكاملة، وضرورة الاهتمام بوضع آليات إجرائية لتفعيل البحث العلمي في مجال التطوير المهني لما يمكن أن يحققه من تأثير في صناعة التحول المعرفي للمجتمع. .

 

برنامج جديد لدعم جودة التعليم والتعلم بالمدارس
- ينظم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج بالتعاون مع مركز التدريب والتطوير المهني بوزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر، برنامجه التدريبي الجديد، والذي يتم تنفيذه حالياً بدولة قطر في الفترة من 21 فبراير إلى 2 مارس 2016؛ بمشاركة النواب الأكاديميين والإداريين لعدد من المدارس المستقلة، ويقدمه مدربان متخصصان في مجال إعداد القيادات التعليمية ويهدف المستوى الأول من هذا البرنامج الذي يستمر في الفترة من 21 - 24 فبراير 2016 إلى تعميق معرفة المشاركين بالفرق بين القيادة والإدارة، وكيفية إدارة أداء فرق العمل، ودعم خطط جودة التعليم، أما المستوى الثاني من البرنامج، والذي سيتم تنفيذه في الفترة من 28 فبراير ، وحتى الثاني من مارس 2016؛ فيهدف إلى إتقان استراتيجية تحديد وقيادة عملية تنفيذ الخطة الاستراتيجية؛ للارتقاء بثقافة التعلم في المدرسة على مستوى المعلمين والطلبة. .

 

اختتام برنامج "التفكير الإبداعي"
- اختتم المركز العربي للتدريب برنامجاً تدريبياً جديداً في مجال التفكير الإبداعي، وذلك بمشاركة موظفيه وعدد محدود من المشاركين من خارج المركز، وتم خلال البرنامج الذي عُقد في الفترة من31 يناير وحتى 2 فبراير 2016 ، التدريب على استخدام منهجية التفكير الإبداعي في مختلف المجالات التربوية والإدارية والعلمية، والتعرف على بعض النظريات الإبداعية وأساليب وأدوات التفكير الإبداعي في حل المشكلات، واستراتيجيات التفكير الإبداعي. وقد أعرب المشاركون والمشاركات في ختام البرنامج الذي قدم محاضراته الدكتور عصام المومني عن استفادتهم من هذه المشاركة وتحقيق العديد من الإيجابيات خاصة على مستوى تنمية التفكير الإبداعي لديهم، والاستفادة من التطبيقات العملية التي تضمنها البرنامج. .

 

مجلس أمناء المركز يختتم اجتماعه الخامس عشر
-اختتم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج اجتماع مجلس أمنائه الخامس عشر . وأكد المجلس في ختام أعماله على عدد من التوصيات والمقترحات شملت إجراء تعديلات على برنامج المخيم التدريبي، وكذلك إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية بالحقائب المعدة من الدول الأعضاء بمواضيعها المختلفة، إضافة إلى تسويق برامج تدريبية متنوعة وفق الخطة المعدة للعام 2016م. كما أكد المجلس على أهمية برنامج التدريب عن بعد، خاصة برنامج " رعاية الموهوبين " الذي سينظمه المركز خلال هذا العام. وكان أعضاء المجلس قد ناقشوا خلال اجتماعهم الذي عُقد في مملكة البحرين على مدى يومي 8 و9 ديسمبر 2015 عدداً من الموضوعات، منها البرامج التي سيتم تنفيذها خلال الفترة المتبقية من الدورة المالية الحالية ، كما قام أعضاء المجلس بزيارة ميدانية للتعرف على إدارة التدريب والتطوير المهني، ومركز التميز بمملكة البحرين. .

 

برنامج أسس التقويم التربوي والبنائي
- اختتم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج برنامجه التدريبي اسس التقويم التربوي والبنائي، والذي تم تنفيذه بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 20 إلى 24 ديسمبر 2015؛ وذلك بمشاركة 51 مشاركاً ومشاركة من مشرفي ومديري التدريب والتقويم بالإدارات التعليمية المختلفة بمناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية. واستهدف البرنامج الذي نظمه المركز بفندق الشيراتون الخالدي بمدينة الرياض، إلى التعريف بالمبادئ العامة للتقويم والمشكلات المرتبطة به، وتحديد معايير وخصائص التقويم الجيد، وتوضيح المبادئ الأساسية في اختيار وبناء واستخدام التقويم التربوي الفعال، والتعريف بالتقويم الواقعي كمنحى جديد في تقويم الأداء في عصر الاقتصاد المعرفي، واستراتيجيات وأدوات التقويم الحديثة. وكان المركز العربي للتدريب قد قام بتنفيذ البرنامج في كل من دولة قطر في الفترة من الأول وحتى الخامس من نوفمبر 2015 بحضور 25 مشاركاً ومشاركة، ثم في مملكة البحرين من 15 إلى 19 من نفس الشهر بحضور 27 مشاركاً ومشاركة، وكذلك بسلطنة عمان في الفترة من 13 إلى 17 ديسمبر 2015 بحضور 27 مشاركاً ومشاركة، وذلك في ضوء خطة المركز لتدوير برامجه من خلال تعميمها في جميع الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج . ومن المقرر أن يواصل المركز تنفيذ هذا البرنامج في دولة الكويت في الفترة من 27 إلى 30 ديسمبر 2015، وفي دولة الإمارات في الفترة من 31 يناير وحتى 4 فبراير 2016. .

 

التالي    

 

طلب وظيفة

تسجيل مدرب جديد

وظائف شاغرة
التسجيل في دورة
   
   
   

جميع الحقوق محفوظة للمركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج � 2008