مجلس أمناء المركز يختتم اجتماعه الخامس عشر
-اختتم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج اجتماع مجلس أمنائه الخامس عشر . وأكد المجلس في ختام أعماله على عدد من التوصيات والمقترحات شملت إجراء تعديلات على برنامج المخيم التدريبي، وكذلك إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية بالحقائب المعدة من الدول الأعضاء بمواضيعها المختلفة، إضافة إلى تسويق برامج تدريبية متنوعة وفق الخطة المعدة للعام 2016م. كما أكد المجلس على أهمية برنامج التدريب عن بعد، خاصة برنامج " رعاية الموهوبين " الذي سينظمه المركز خلال هذا العام. وكان أعضاء المجلس قد ناقشوا خلال اجتماعهم الذي عُقد في مملكة البحرين على مدى يومي 8 و9 ديسمبر 2015 عدداً من الموضوعات، منها البرامج التي سيتم تنفيذها خلال الفترة المتبقية من الدورة المالية الحالية ، كما قام أعضاء المجلس بزيارة ميدانية للتعرف على إدارة التدريب والتطوير المهني، ومركز التميز بمملكة البحرين. .

 

برنامج أسس التقويم التربوي والبنائي
- اختتم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج برنامجه التدريبي اسس التقويم التربوي والبنائي، والذي تم تنفيذه بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 20 إلى 24 ديسمبر 2015؛ وذلك بمشاركة 51 مشاركاً ومشاركة من مشرفي ومديري التدريب والتقويم بالإدارات التعليمية المختلفة بمناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية. واستهدف البرنامج الذي نظمه المركز بفندق الشيراتون الخالدي بمدينة الرياض، إلى التعريف بالمبادئ العامة للتقويم والمشكلات المرتبطة به، وتحديد معايير وخصائص التقويم الجيد، وتوضيح المبادئ الأساسية في اختيار وبناء واستخدام التقويم التربوي الفعال، والتعريف بالتقويم الواقعي كمنحى جديد في تقويم الأداء في عصر الاقتصاد المعرفي، واستراتيجيات وأدوات التقويم الحديثة. وكان المركز العربي للتدريب قد قام بتنفيذ البرنامج في كل من دولة قطر في الفترة من الأول وحتى الخامس من نوفمبر 2015 بحضور 25 مشاركاً ومشاركة، ثم في مملكة البحرين من 15 إلى 19 من نفس الشهر بحضور 27 مشاركاً ومشاركة، وكذلك بسلطنة عمان في الفترة من 13 إلى 17 ديسمبر 2015 بحضور 27 مشاركاً ومشاركة، وذلك في ضوء خطة المركز لتدوير برامجه من خلال تعميمها في جميع الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج . ومن المقرر أن يواصل المركز تنفيذ هذا البرنامج في دولة الكويت في الفترة من 27 إلى 30 ديسمبر 2015، وفي دولة الإمارات في الفترة من 31 يناير وحتى 4 فبراير 2016. .

 

مجلس أمناء المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج يعقد اجتماعه الخامس عشر بمملكة البحرين
-ينظم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج على مدى يومي8 و 9 ديسمبر 2015 اجتماع مجلس أمنائه الخامس عشر، والذي سيعقد في مملكة البحرين. وتشمل جلسة العمل الأولى لهذا الاجتماع التصديق على محضر الاجتماع الرابع عشر، ومناقشة تقرير سير العمل للبرامج التي تم تنفيذهابالدورة المالية 2015/ 2016 للمركز، ومناقشة مشروع تدوير برامج المركز من خلال تعميم الاستفادة منها في كافة الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج. أما جلسة العمل الثانية والتي ستعقد أيضاً خلال اليوم الأول فسيتم خلالها مناقشة البرامج التي سيتم تنفيذهاخلال الفترة المتبقية من الدورة المالية الحالية، وأهمها موضوع التدريب عن بُعد في مجال التعرف والتشخيص المبكر لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية وما قبلها، والمخيم التدريبي الخاص بإعداد المدربين، وكذلك اعتماد الحقائب التدريبية الجديدة التي أعدها المركز العربي للتدريب التربوي، ومناقشة البرامج التدريبية التي يتم تنفيذها بالدول الأعضاء بالمكتب، والمعروفة بالبرامج تحت الطلب. وسيتم خلال جلسة العمل الثالثة والتي ستعقد في اليوم الثاني للاجتماع مناقشة برامج الدورة المالية القادمة 2017/2018 وآليات تنفيذ تلك البرامج، والخطة السنوية لبرامج المركز،إضافة إلى تحديد موعد ومكان الاجتماع السادس عشر لمجلس الأمناء.ومن المقرر أيضاًأن يقوم أعضاء المجلس بزيارة ميدانية للتعرف على إدارة التدريب والتطوير المهني، ومركز التميز بمملكة البحرين. .

 

برنامج للتقييم التربوي والبنائي
ينظم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج في الفترة من 15 إلى 19 نوفمبر2015 برنامجاً تدريبياً في مجال التقويم التربوي والبنائي، ويتم تنفيذه بمملكة البحرين؛ بمشاركة عدد من الأخصائيين ومديري المدارس والمعلمين. ويهدف البرنامج إلى التعريف بالمبادئ العامة للتقويم والمشكلات المرتبطة به، وتحديد معايير وخصائص التقويم الجيد، وتوضيح المبادئ الأساسية في اختيار وبناء واستخدام التقويم التربوي الفعال، والتعريف بالتقويم الواقعي كمنحى جديد في تقويم الأداء في عصر الاقتصاد المعرفي، وإستراتيجيات وأدوات التقويم الحديثة. .

 

برنامجين للتعريف بدور نائب المدير وكيفية تطوير دوره بالمدارس
نظم المركز العربي للتدريب التربوي برنامجين تدريبيين للتعريف بدور نائب المدير وكيفية تطوير دوره بالمدارس شارك فيهما نواب المديرين الأكاديميين والإداريين بالمدارس المستقلة في دولة قطر. واستهدف البرنامج الأول والذي عقد في الفترة من12 إلى 15 أكتوبر 2015 بعنوان "التعرف على دور نائب المدير"؛ تعريف المشاركين والمشاركات بسمات القيادة والإدارة الفعالة في مستوى نائب مدير المدرسة، وكيفية تفسير الرؤية الاستراتيجية للمدرسة، واستخدام الاستراتيجيات التي من شأنها أن تنشر الرؤية الاستراتيجية بفاعلية في المدرسة والمجتمع. أما البرنامج التدريبي الثاني والذي عُقد في الفترة من 19 إلى 22 أكتوبر بعنوان: "تطوير أدوار نائب المدير"، فقد استهدف تعريف المشاركين والمشاركات بكيفية تحديد الفرص اللازمة لإطلاق الطاقات بهدف تحقيق التطور والتحسن في المدرسة، وتعزيز القدرة على وضع وتنفيذ خطة تنفيذية استراتيجية ابتكارية تساعد على رفع مستوى تحصيل الطلبة وأدائهم. .

 

التالي    

 

طلب وظيفة

تسجيل مدرب جديد

وظائف شاغرة
التسجيل في دورة
   
   
   

جميع الحقوق محفوظة للمركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج � 2008