المركز العربي للتدريب التربوي يختتم دوراته التدريبية

Updated: Oct 10

ضمن برنامج التخطيط وإدارة الأداء التعليمي


يختتم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج برنامجه التدريبي الذي يقدمه - عن بُعد - في مجال التخطيط وإدارة الأداء التعليمي، وذلك في الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر2022، حيث سيتم تقديم الدورة الرابعة والأخيرة من هذا البرنامج، وهي دورة بناء تقارير الأداء التعليمي والتي سيشارك فيها 41 من المختصين في هذا المجال.

وتشمل محاور هذه الدورة مفاهيم ومصطلحات تقارير الأداء، ومنهجيات وأسس إعداد تلك التقارير، وأهميـــة تقاريـــر الأداء في رصد إنجازات المنظمة ومـــدى تقدمها في تحقيق أهدافها الإستراتيجية، وأنواع تقارير الأداء ومجالاتها. كما تشمل محاور تلك الدورة تحديد الفئات المستهدفة بتقارير الأداء التعليمي، ومحتويات ونتائج تقارير الأداء وتصميمها وإخراجها، وخصائص تقارير الأداء المتقدمة، وآليات جمع وتحليل المعلومات لتقارير الأداء التعليمي، بالإضافة إلى نشر تقارير الأداء التعليمي ومتابعة تنفيذ توصياتها، وبناء خطط معاجلة فجوات الأداء التعليمي، ومهام ومسؤوليات فريق إعداد تقارير الأداء التعليمي.

كما سيتضمن البرنامج في ختامه تقديم المشاركين لمشروع تطبيقي على بناء الخطة الاستراتيجية للمؤسسات التعليمية وفق نماذج إلكترونية، وذلك لدعم التطبيق العملي لمحاور البرنامج.

وتشمل الفئة المستهدفة لهذا البرنامج التدريبي - الذي يقدم محاضرات دوراته الأربع الدكتور علي عبده الألمعي المستشار التعليمي بمكتب التربية العربي لدول الخليج - منسوبي التخطيط وقياس الأداء بوزارات التربية والتعليم وهيئات التقويم والاعتماد، ومنسوبي التخطيط وقياس الأداء بالشركات والمدارس التعليمية الأهلية والعالمية، ومنسوبي ضبط الجودة والتميز التعليمي في التعليم ومُلاك ومديري المبادرات وإدارة المشاريع التعليمية والتربوية. كما يشارك في هذا البرنامج المشرفون التربويون في وزارات التربية والتعليم، ومديري ووكلاء المدارس والمعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية والأهلية والعالمية.

ويذكر أن هذا البرنامج يهدف إلى بناء وتمكين قيادات ومنسوبي المؤسسات التعليمية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، وإكسابهم المفاهيم والمعلومات والمهارات والممارسات العملية في مجال التخطيط الاستراتيجي للتعليم باستخدام بطاقات الأداء المتوازن، وبيان منهجية وأهمية إدارة وقياس وتحليل الأداء التعليمي، والتعرف على أدوات ومعايير بناء المؤشرات التعليمية والتربوية وقياسها؛ بما يضمن الاحترافية في إعداد وتنفيذ وتقويم الخطة الاستراتيجية للمؤسسات التعليمية، وفي بناء المبادرات والمشاريع التعليمية المحققة لأهداف الاستراتيجية.


كما استهدف البرنامج تنمية مهارات إعداد التقارير الدورية للأداء التعليمي على كافة المستويات التعليمية، مع بناء خطط معالجة فجوة الأداء التي تحد من التميز المؤسسي للمؤسسة التعليمية، ومعرفة أسس بناء حوكمة الاستراتيجية لقادة الأهداف الاستراتيجية ومُلاك المؤشرات والمبادرات ومزودي البيانات في جميع مراحل التخطيط والتنفيذ وتقويم الأداء.


وكان هذا البرنامج قد تضمن أربع دورات بإجمالي 50 ساعة تدريبية؛ كانت الدورة الأولى منها في التخطيط الاستراتيجي للتعليم في الفترة من 16 إلى 18 مايو 2022، والثانية من 23 إلى 26 مايو 2022 حول إدارة وقياس وتحليل الأداء التعليمي، بينما كانت الدورة الثالثة عن بناء المبادرات والبرامج والمشاريع التعليمية والتربوية من 2 إلى 5 أكتوبر. كما تضمنت أساليب العمل في هذا البرنامج مجموعة من المحاضرات والمناقشات ودراسة الحالات، بالإضافة إلى أساليب التطبيق والممارسة، والاستنتاج، والأساليب السمعية والبصرية.








7 views0 comments