برنامج تدريبي أساسي لقادة المدارس القطرية

Updated: Mar 29

للحصول على الرخصة المهني


ينظم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج بالتعاون والتنسيق مع مركز التدريب والتطوير التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي في دولة قطر برنامجًا تدريبيًا أساسيًا لقادة المدارس الحكومية القطرية الذين يسعون للحصول على الرخصة المهنية لقادة المدارس من مديري المدارس والنواب الأكاديميين والنواب الإداريين ونائبات شؤون الروضة.


ويهدف البرنامج إلى تطوير مهاراتهم القيادية وتمكينهم من أداء مهامهم الوظيفية بمهارة وفاعلية، وتعزيز قدراتهم على استشراف التحديات المستقبلية ومواجهتها، مع مراعاة الخصائص القيادية لهذه الفئة عند تنفيذ التدريب؛ ليتوافق مع احتياجاتهم الحقيقية ويلبي طموحهم ويكسبهم المهارات التربوية والقيادية في مدارس المستقبل.


ويتم تنفيذ هذا البرنامج خلال الفترة من 22 مارس وحتى 12 أبريل 2021، وذلك ضمن ثلاثة محاور وباقات، منبثقة عن وثيقة المعايير المهنية الوطنية لدولة قطر، ووفق المعايير الخمسة الرئيسة المتعلقة بقادة المدارس في الدولة، حيث سيتم تنفيذ الباقة الأولى في الفترة من 22إلى 29 مارس، وستكون تلك الباقة عن القيادة الاستراتيجية وقيادة عملية تحسين الأداء المدرسي. وستشمل موضوعاتها المفاهيم الأساسية وأهم النماذج العالمية في التخطيط الاستراتيجي، والعلاقة بين التفكير الاستراتيجي والتخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية،

وكيفية إعداد خطة تنفيذية (تشغيلية – سنوية) من خلال الخطة الإستراتيجية، وبناء الخطط العلاجية والإجرائية والتطويرية، وأدوات متابعة ومراقبة الأداء، متضمنة آليات متابعة وتقييم الأداء عن بعد، واستراتيجيات تشجيع الإبداع وروح المبادرة في المدرسة.

كما تشمل الموضوعات التدريبية للباقة الأولى إدارة التغيير والتحول من النظام التقليدي في العمل إلى نظام العمل عن بعد، ومفهوم التنمية المهنية الشاملة (بما فيها التطوير المهني الرقمي التفاعلي، واستراتيجيات التحسين والتطوير المستمر في المدرسة، وإدارة الأفراد وفرق العمل الفعالة؛ متضمنة فرق العمل الرقمية، وإدارة الاجتماعات عن بعد.

أما الباقة الثانية لهذا البرنامج التدريبي فسيكون موعدها في الفترة من 30 مارس وحتى 5 أبريل، وستكون عن القيادة الأخلاقية والقيادة التعليمية، وستشمل موضوعين أساسيين هما التواصل والشراكة المجتمعية، وإدارة عملية التعليم والتعلم، وستكون موضوعاتهما الفرعية حول تعزيز القيم في المجتمع المدرسي بما فيها قيم وأخلاقيات التعامل عن بعد، والقائد القدوة وصفات المرونة والحداثة والقيادة الرقمية، والبيئة المدرسية الجاذبة، واستراتيجيات التواصل والشراكة المجتمعية بما فيها التواصل الرقمي والتواصل عن بعد، وتفعيل مجالس الأمناء لدعم أهداف المدرسة.

كما ستشمل الموضوعات الفرعية للباقة الثانية استراتيجيات تحسين عمليات التعليم والتعلم في المدرسة بما فيها التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد، والتعرف على أهم التجارب والاتجاهات التعليمية العالمية ومنها التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد، وأهم عوامل التفوق المدرسي.

أما الباقة الثالثة لهذا البرنامج التدريبي فستكون عن القيادة التنفيذية، وكيفية توظيف البيانات والتقارير في التخطيط واتخاذ القرارات، وذلك خلال الفترة من 6 وحتى 12 أبريل، وستشمل موضوعاتها أساليب وأدوات القياس والتقويم المدرسي شاملة التقييم الإلكتروني، واستخدام البيانات في اتخاذ القرارات، وإعداد وكتابة التقارير، والتقويم الذاتي المدرسي، وأدواته لتحقيق المراجعة الذاتية، بالإضافة إلى نماذج واستراتيجيات اتخاذ القرارات المبنية على البيانات، وآليات تنفيذ المعايير المهنية للمعلمين وقادة المدارس.


ويبلغ عدد المتدربين في هذا البرنامج 50 متدربًا مقسمين إلى مجموعتين 25 نساء و25 رجال، ويقدم محاضرات البرنامج أحد المدربين المتخصصين في هذا المجال، وستتم الآلية التنفيذية للتدريب من خلال اجتماع متزامن ولقاء جماعي متزامن على المنصة التدريبية للمركز، بالإضافة إلى تعلم ذاتي فردي عبر تلك المنصة.





27 views0 comments

Recent Posts

See All

المركز العربي للتدريب التربوي يشارك في الدورة 88

للمجلس التنفيذي لمكتب التربية العربي لدول الخليج يشارك المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج في اجتماع الدورة الثامنة والثمانين للمجلس التنفيذي لمكتب التربية العربي لدول الخليج، والذي سيعقد عبر تق