top of page
  • AETCGS

برنامج تدريبي عن أفضل الممارسات العالمية

في تعزيز الصحة والسلامة المدرسية بالمرافق التعليمية



ينظم المركز العربي للتدريب التربوي في الفترة من 14 إلى 16 نوفمبر 2022 برنامجًا تدريبيًا عن أفضل الممارسات العالمية في تعزيز الصحة والسلامة بالمرافق التعليمية، وذلك بحضور 25 مشاركًا ومشاركة من كل من الإمارات والسعودية وعُمان وقطر من مختصي المناهج، والعاملين في المختبرات العلمية، والعاملين في إدارة السلامة والصحة، والمسؤولين عن تطبيق أنظمة الصحة والسلامة في المرافق التعليمية، إضافة إلى عدد من مديري ومديرات المدارس الذين تضم مدارسهم طلبة من ذوي الإعاقة.

ويهدف البرنامج الذي سيتم تنظيمه في سلطنة عمان إلى تمكين المرشدين الصحيين في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج من الكفايات المعرفية والمهارية اللازمة لتوفير بيئة تعليمية صحية سليمة آمنة.

كما يهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بالمفاهيم الأساسية والأطر التكتيكية المرتبطة بالصحة والسلامة في المؤسسات التعليمية، وتعزيز إجراءات الصحة والسلامة في المؤسسات التعليمية ونظمها وعناصرها وأهميتها، والتعريف بأنواع وأضرار المخاطر المهنية في البيئة التعليمية، وطرق الوقاية منها وفق أفضل المواصفات العالمية، بالإضافة إلى تطوير قدرة الكوادر في المؤسسات التعليمية على تشكيل فرق الخطط الاستباقية وإدارة الطوارئ والأزمات، وكذلك التعرف على كيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسات التعليمية في جو آمن وصحي، وتطوير الأدوار والمهام المتعلقة بكافة الكوادر في مجال الصحة والسلامة في المؤسسات التعليمية.

ويشمل البرنامج خمسة محاور تدريبية؛ الأول عن الصحة في المرافق التعليمية، والثاني عن السلامة في المرافق التعليمية، والثالث عن الجهات المعنية بالصحة والسلامة في المؤسسات التعليمية ودور كل من المعلمين، ومسئولي الصحة، والإدارات، والاخصائيين النفسيين. ويشمل المحور الرابع نماذج وتجارب عالمية في الصحة في المؤسسات التعليمية بدول الخليج العربية، والولايات المتحدة الأمريكية، وبعض الدول الأوروبية، واليابان. بينما يشمل المحور الخامس الدعم والرعاية الصحية اللازمة للطلبة من ذوي الإعاقة لحصولهم على حقهم في التعليم في ضوء توفير معايير الصحة والسلامة في المؤسسات التعليمية، خاصة ما يتعلق منها بالتحديات التي تواجه الطلبة من ذوي الإعاقة، والتدابير الصحية المتبعة في المؤسسات التعليمية للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.





8 views0 comments
bottom of page