برنامج جديد للمركز العربي للتدريب لإعداد مدربي ومصممي محتوى التدريب الإلكتروني للتدريب عن بعد

ينظم المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج بالدوحة برنامجاً تدريبياً جديداً، في مجال إعداد مدربي ومصممي محتوى التدريب الإلكتروني للتدريب عن بعد، وذلك لمدة أربعة أيام، خلال الفترة من 29 /6 وحتى 2 /7 /2020م، ويشارك فيه 30 مشاركًا من الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.

ويهدف هذا البرنامج إلى تكوين اتجاهات إيجابية نحو مفهوم التدريب التربوي عن بُعد (Distance Training)، والتعريف بالتجهيزات الفنية والمادية اللازمة للتدريب التربوي عن بعد، وبمفهوم التصميم التعليمي ونماذجه وكيفية تطبيقه على بعض البرامج المقترحة، والتدرب على كتابة سيناريوهات التصميم التعليمي بكفاءة. كما يهدف إلى تصميم محتوى إلكتروني للتدريب التربوي عن بعد، وتفعيل مهارات التعامل مع نظم إدارة التدريب عن بُعد، واستخدام المنصات التعليمية/ التدريبية بكفاءة وفاعلية، إضافة إلى تنفيذ موقف تدريبي عن بعد.

ويشمل محتوى البرنامج مدخلًا مختصرًا الى التدريب التربوي عن بعد، ومنظومة التدريب عن بعد، ومهارات تصميم وإنتاج المقررات التدريبية الرقمية، بالإضافة إلى دعم تنفيذ المحتوى الإلكتروني في التدريب عن بعد، وأساسيات نشر المحتوى الرقمي، وكيفية تنفيذ برامج التدريب عن بعد.

ويقدم المحتوى التدريبي للبرنامج كلٌ من الدكتور مفيد أحمد أمين أبو موسى- عضو هيئة التدريس في الجامعة العربية المفتوحة بفرع الأردن، الخبير في برامج التدريب عن بعد، والسيد عرفات رشاد ياسين الخبير التربوي في مجال سياسات التنمية المهنية، وبرامج تنمية الموارد البشرية.

ويعتبر هذا البرنامج هو أول برنامج تدريبي يتم من خلاله استخدام تقنيات تدريب المشاركين عن بعد منذ بداية الدورة المالية الحالية، وذلك تطبيقا للإجراءات الاحترازية التي يتم مراعاتها في ضوء الظروف التي فرضتها جائحة كورونا.

81 views0 comments

Recent Posts

See All

المركز العربي للتدريب التربوي يشارك في الدورة 88

للمجلس التنفيذي لمكتب التربية العربي لدول الخليج يشارك المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج في اجتماع الدورة الثامنة والثمانين للمجلس التنفيذي لمكتب التربية العربي لدول الخليج، والذي سيعقد عبر تق