• AETCGS

لتطوير أساليب تحليل البيانات في دعم اتخاذ القرار

ينظم المركز العربي للتدريب التربوي برنامجًا تدريبيًا جديدًا عن تطوير أساليب تحليل البيانات في دعم اتخاذ القرارات المتعلقة بتطوير المنظومة التعليمية. ويكتسب البرنامج أهمية خاصة في ضوء تطور المعلومات وتعدد سبل الإفادة منها وفق المنهجيات والأدوات التقنية المتطورة.

ويستهدف البرنامج القيادات التعليمية المعنية باتخاذ القرارات التعليمية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج؛ بما يسهم في تطوير آليات اتخاذ القرار وفق منهجية علمية دقيقة.

وسيتم تنفيذ هذا البرنامج وفق آلية التدوير بين الدول الأعضاء، حيث سيتم تنفيذه لكل دولة من الدول الأعضاء بالمكتب على حدة وسيكون جميع المشاركين من الدولة نفسها، وسيكون أول برنامج في سلطنة عمان في الفترة 7 إلى 14 أكتوبر 2021م، وذلك لمدة أسبوعين بين تدريب متزامن وغير متزامن لعدد خمسين مشاركا.

ويهدف البرنامج إلى إدارة وتنظيم البيانات التعليمية والقدرة على استخدام الأدوات ذات الصلة، وتطبيق أحدث أساليب تنظيم وتحليل البيانات وتفسير وتصوير البيانات، ودعم اتخاذ القرارات التعليمية المبنية على تحليل البيانات، بالإضافة إلى فهم القضايا المتعلقة بأخلاقيات استخدام البيانات التعليمية والخصوصية، والاطلاع على أفضل الممارسات في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال البيانات.

ويشمل البرنامج ثلاثة محاور؛ الأول عن دورة البيانات (من البيانات إلى الحكمة)، ويهدف إلى تمكين المشاركين من التعمق في معرفة البيانات التربوية المتوفرة والمطلوبة لدعم اتخاذ القرار ودورة البيانات وصولاً للحكمة، وستخصص له أربع جلسات تدريبية على مدار يومين، وسيكون المحور الثاني عن البيانات وإدارة المعرفة، ويهدف إلى تمكين المشاركين وتوعيتهم في مجال إدارة المعرفة وأهميتها للنظم التعليمية وتطبيقاتها وموقع البيانات والتعامل معها في منظومة إدارة المعرفة من خلال جلستين لمدة يوم تدريبي، بينما سيكون المحور الثالث عن الذكاء الاصطناعي واستخدام البيانات، ويهدف إلى استشراف المستقبل المتعلق بإدارة البيانات في ضوء انطلاق الجيل الرابع من التكنولوجيا وثورة المعلومات وتطبيقاتها التي تتمحور حول البيانات واستخدامها.

وتتضمن المحاور الثلاثة للبرنامج ثماني جلسات عمل الأولى مدخل للبيانات، والثانية دورة البيانات وتحويل البيانات لمعلومات، والثالثة عن دورة البيانات واتخاذ القرار والحكمة، والرابعة عن استخدام بيانات الدراسات والممارسات الفضلى، بينما ستكون الجلسة الخامسة عن الإطار النظري لإدارة المعرفة، والسادسة عن التطبيق والحالات العملية، والسابعة عن الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقاتها، والثامنة والأخيرة عن البيانات الضخمة وإنترنت الأشياء.

وسيقدم محاضرات هذا البرنامج كل من الدكتور ياسر العمري - رئيس قسم البحث التربوي في مديرية البحث والتطوير في وزارة التربية والتعليم الأردنية، والأستاذ عرفات ياسين المختص بتحديد الاحتياجات التدريبية الخاصة بالبرامج التربوية في تلك الوزارة.



62 views0 comments

Recent Posts

See All