مخيم تدريبي للمركز العربي عن السياسات التربويةوالاستجابة لأهداف التنمية المستدامة

ينظم المركز العربي للتدريب التربوي في الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر 2020 مخيمًا تدريبيًا عن السياسات التربوية والاستجابة لأهداف التنمية المستدامة، وذلك بحضور 174 مشاركًا ومشاركة من الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، ومن بقية الدول العربية الأخرى.

ويهدف المخيم الذي سيقام عبر تقنية الاتصال المرئي إلى توفير منصة حوارية بين صانعي السياسات التربوية في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعزيز معرفتهم بالمستجدات العالمية المؤثرة في تطوير النظم التربوية في ضوء أهداف التنمية المستدامة، وتبادل الرؤى وإطلاق نقاش تربوي هادف بين المشاركين حول القضايا التربوية السابقة لتبني المفيد منها للنظم التربوية الخليجية، كما يهدف إلى الإفادة من تجارب الدول من خلال الحوار الهادف وورش العمل التفصيلية حول تجارب الدول المشاركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويركز هذا المخيم على التحولات المطلوبة للنظم التربوية وأدواتها للاستجابة لمستجدات الثورة الصناعية الرابعة، ومنهجيات وتحديات إعداد المعلم للتعليم في مجتمع المعرفة والتنافسية والتحول الرقمي، وسياسات توظيف التحول الرقمي لتوفير الحلول التكنولوجية لدعم النظام التربوي، بالإضافة إلى تطبيقات المواطنة العالمية في السياسات التعليمية.


ومن المقرر أن تفتتح الدكتورة موزة الكعبي- مديرة المركز العربي للتدريب التربوي أعمال المخيم بكلمة عن أهمية المخيم وأهدافه وفعالياته. وسيتم تقديم تلك الفعاليات على مدى الأيام الثلاثة للمخيم 7 و9 و14 ديسمبر، حيث ستكون هناك ثلاث أوراق عمل، بواقع ورقة عمل في كل يوم من الأيام الثلاثة، بالإضافة إلى ورشتي عمل متزامنتين لكل يوم.


وسوف يشهد اليوم الأول من المخيم مناقشة ورقة العمل الأولى، والتي ستكون عن التربية على المواطنة العالمية وتطوير السياسات وتنفيذها، وتقدمها الدكتورة ميسون شهاب ــ ممثل مكتب اليونسكو الإقليمي للدول العربية، كما ستكون ورشة العمل الأولى لهذا اليوم عن إعداد المعلم وتمهين التعليم في مجتمع المعرفة، ويقدمها الدكتور فاروق بني حمد – مدير أول متابعة وتقييم بوزارة التربية والتعليم الأردنية، كما ستكون الورشة الثانية عن الكفايات العالمية في محور المواطنة للدكتور إبراهيم العوضي - خبير التدريب التربوي بأكاديمية الملكة رانيا في الأردن.

كما سيشهد اليوم الثاني للمخيم مناقشة ورقة عمل عن واقع إحصاءات مؤشرات التعليم ضمن مؤشرات أهداف التنمية المستدامة، ويقدمها الدكتور صلاح بن ناصر المزاحمي - مدير إدارة الدراسات ومؤشرات التنمية وممثل المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بسلطنة عمان، إضافة إلى ورشتي عمل الأولى عن متطلبات سياسات التحول الرقمي في قطاع التعليم بدول الخليج، للمستشار التربوي بوزارة التربية والتعليم الأردنية السيد/ حفص أبو ملوح، بينما ستكون الورشة الثانية عن الأدوار الجديدة للمؤسسات التعليمية في ضوء متطلبات وتحديات التعلم الرقمي، ويقدمها الدكتور ياسر العمري – مدير البحث والتطوير بالوكالة في وزارة التربية والتعليم الأردنية. أما اليوم الثالث والأخير من أيام المخيم فسيشمل تقديم ورقة عمل عن الهوية الوطنية والمواطنة العالمية ستقدمها الدكتورة حمدة حسن السليطي - الأمين العام للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم. وستكون ورشتا العمل لهذا اليوم عن خصائص التعلم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي للسيد/ محمد الشولي- رئيس قسم الحكومة الإلكترونية بوزارة التربية والتعليم الأردنية، بينما ستكون الورشة الثانية والأخيرة عن الإطار المرجعي للتدريب عن بُعد، ويقدمها كل من الدكتور محمد الأمير – رئيس قسم التدريب بالمركز العربي للتدريب التربوي، والأستاذ حفص أبو ملوح.

ويرأس جلسات مناقشة أوراق العمل كلٌ السيدة/ حصة العالي - مدير مركز التدريب والتطوير التربوي بدولة قطر، في اليوم الأول، والدكتورة/ كوثر المعاودة - الوكيل المساعد للموارد البشرية بمملكة البحرين في اليوم الثاني، والدكتور بدر الخروصي، مدير عام تنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان في اليوم الثالث.


84 views0 comments

روابط سريعة

احصل على تحديثات شهرية

من نحن

المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج جهاز متخصص من أجهزة مكتب التربية العربى لدول الخليج تم انشاؤه عام 2001 ومقره مدينة الدوحة بدولة قطر ، وهو مؤسسة غير ربحيه تسهم في تدريب القيادات التربوية بوزارات التربية والتعليم على أسس علمية ومنهجية، وتقديم برامج تدريبية مجتمعية وخدمات تدريبية عالية المستوى .

Email: info@aetcgs.com

Phone: +97440129190

جميع الحقوق محفوظة للمركز العربى للتدريب التربوى لدول الخليج